عـاجل/بالفيديو :قناة سي بي سي الأمريكية تنشر كواليس لقاء السيسي معها “والأخير يلقي السماعة أرضاً”

عـاجل/بالفيديو :قناة سي بي سي الأمريكية تنشر كواليس لقاء السيسي معها “والأخير يلقي السماعة أرضاً”

في خطوة تستشف منها محاولة لترويج مقابلة سجلتها مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نشرت قناة “سي بي إس” الأمريكية حوارا مع مقدم ومنتج برنامج “60 دقيقة” الذي كشف كواليس هذا اللقاء.

وأثارت المقابلة أصداء واسعة حتى قبل بثها المرتقب غدا الأحد، وذلك بسبب إشارة القناة إلى أن السفير المصري لدى الولايات المتحدة قد طلب منها عدم نشر المقابلة.

س: هل كانت لديهم أي فكرة قبل المقابلة عما يمكن أن تتطرق إليه الأسئلة؟

ج: أرادوا الحصول على كافة الأسئلة بشكل خطي قبل المقابلة، وكانت بيني وبينهم مناقشات كر وفر على مدى حوالي شهر، حيث كنت أقول: لا، هذا مستحيل تماما، لأنها ليست الطريقة التي نعمل بها في برنامج “60 دقيقة”.

أدركنا أن لدى السيسي رغبة بالإطلال عبر هذا المنبر العالمي أسوة بقادة كبار آخرين في الشرق الأوسط، ونحن أتحنا له ذلك.

س: هل كانت هناك أسئلة وصفتموها لأنفسكم بأنها “قد تجعله يلقي الميكروفون جانبا” أو “لن تعجبه”؟

ج: لا يهمنا ذلك، لا يهمنا ذلك إطلاقا، إذا كان لدي سؤال لا بد من طرحه فعلا نيابة عن البشرية جمعاء، وأقول في نفسي “ربما سيرفع الميكروفون وسيغادر الغرفة”، سنعتبر هذه إجابته”.

كما وقد أكد قائد الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي وجود تعاون أمني مع إسرائيل في سيناء، وذلك في حديث لقناة CBS الأمريكية التي أكدت أن الجانب المصري طلب منها عدم بث المقابلة.

وأجاب السيسي عمّا إذا كان تعاون مصر مع إسرائيل في محاربة الإرهاب في سيناء هو الأقرب في تاريخ الدولتين، قائلا: “هذا صحيح… لدينا تعاون واسع مع الإسرائيليين”.

ونفى السيسي في المقابلة وجود سجناء سياسيين في بلاده، وقال: “ليس لدينا سجناء سياسيين أو سجناء رأي. نحاول التصدي للمتطرفين الذين يفرضون أفكارهم على الناس. وحاليا يخضعون لمحاكمة عادلة. ذلك يمكن أن يستغرق سنوات، لكنه علينا الالتزام بالإجراءات القانونية”.

Behind the interview Egypt's government doesn't want on TV

Egyptian officials tried to stop 60 Minutes from airing an interview with President Sisi. Producers tell the backstory on 60 Minutes Overtime https://cbsn.ws/2GTrINK

Posted by 60 Minutes on Friday, January 4, 2019