عاجل/شاهد :حشرات تهـ ـاجـ ـم السديسي وهو يمدح آل سعود في خطبة الجمعة والأخير ينهي الخطبة

عاجل/شاهد :حشرات تهـ ـاجـ ـم السديسي وهو يمدح آل سعود في خطبة الجمعة والأخير ينهي الخطبة

تداولت مواقع سعودية عديدة فيديو وصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك والتويتر وغيرهم من مواقع السوشيال ميديا ومواقع التوك شو العربية والعالمية أن حشرات كثيفة هاجمت المسجد الحرام في مكة المكرمة أثناء خطبة الجمعة الأمر الذي جعل السديسي يغادر المكان.

هذا وقد مدح الشيخ عبد الرحمن السديسي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود والملك سلمان آيضا أثناء الخطبة وبعدها جاءت الحشرات نحو السديسي الامر الذي جعله ينهي الخطبة.

وقد تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر انتشار حشرات في منطقة مكة وقرب الحرم، مثيرة بذلك جدالا واسعا وتكهنات حول الأسباب التي عزاها البعض إلى أنها “رسالة تحذيرية من الله”.

إمارة منطقة المكرمة، قالت في بيان: “إشارة إلى مقاطع الفيديو المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي والتي توضح انتشار الحشرات في الساحات المحيطة بالحرم المكي الشريف، فتود أمانة العاصمة المقدسة أن هذه الحشرة تسمى الجنادب السوداء (الجداجد) أو ما يسمى صرصار الليل من الحشرات المهاجرة وقد تم توجيه كافة الفرق المتخصصة للعمل في المكافحة للقضاء على هذه الحشرات..”

وأضاف البيان: “تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها بغرف تفتيش الصرف الصحي ومناهل مياه الصرف المكشوفة حول ساحات الحرم المكي الشريف ودورات المياه المحيطة بالساحات (بمنطقة القشاشية)..”

وظهرت فرق أمانة مكة المكرمة، وهي ترش المبيدات الخاصة بالقضاء على حشرة صرصار الليل، الذي ظهر بأعداد هائلة في المقاطع المنتشرة على مواقع التواصل.

من جانبها أعلنت أمانة مكة، أن 22 فرقة تتبع الأمانة تكافح “صرصار الليل” الذي انتشر قرب الحرم المكي الشريف.

ونشر مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لعدد هائل من الصراصير التي ظهرت في بعض الساحات والجدران، كما نشروا صور فرق مكافحة الحشرات وهي ترشها بالمبيدات.

وذكرت تقارير إعلامية ومغردون أن هذه الحشرات اجتاحت بكميات كبيرة بعض المدارس في مكة وتسببت في وقف الدراسة فيها.