عـاجل/بالفيديو :معتز مطر يوجه رسالة مـ ـدوية للجيش والشرطة قبل الثورة الساحـ ـقة على السيسي “لا تقـ ـتلو إخوانكم”

عـاجل/بالفيديو :معتز مطر يوجه رسالة مـ ـدوية للجيش والشرطة قبل الثورة الساحـ ـقة على السيسي “لا تقـ ـتلو إخوانكم”

تشهد حملة “#اطمن أنت مش لوحدك” تفاعلا واسعا من قبل المصريين في الداخل والخارج، ومن نشطاء عرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط ردود فعل “قاسية” من نظام الانقلاب في مصر.

وكان الإعلامي المعارض معتز مطر، أطلق حملة إلكترونية يحث فيها المصريين على تفعيل الرفض الشعبي لحكم رئيس الانقلاب السيسي على أرض الواقع، تحت عنوان “اطمن أنت مش لوحدك”.

وحث مطر المصريين على كتابة شعارات مناهضة لنظام الانقلاب ورئيسه عبد الفتاح السيسي على العملات الورقية، وهو ما لاقى تفاعلا واسعا بين النشطاء، الذين تداولوا مقاطع مسجلة لهم مع عملات كتب عليها “#اطمن أنت مش لوحدك”.

من جهة أخرى، تفاعل نجوم برامج “التوك شو” المعارضين مع الحملة، حيث تناول الاعلامي أحمد البحيري في برنامجه “تعاشب شاي”، فشبه الحملة بالمسلسل المصري التلفزيوني القديم “الراية البيضا” للكاتب أسامة أنور عكاشة، وأن هذه الحملة تشبه ما فعله عكاشة من دعوة الجمهور المشاهدين (المواطنين) وتصغير صورة الحاكم وذوي السلطة وكل من معهم، وجعل الجمهور يرى تردد وخوف السلطة مما يقدر هذا الجمهور على فعله.

البحيري أكد أن الحملة فعلت ذلك بتأكيدها للجمهور أنه يستطيع بأفعال بسيطة (صفير، ضرب على أغطية القدور، ضرب نفير السيارات) في أوقات محددة قصيرة، أن يقلق السلطة ويخيفها وأن يوصل إليها رسالة بأن هذا الشعب يقدر على الإطاحة بها فور أن يتحد.

وأوضح البحيري أن “السلطة واجهت هذه الحملة بأذرعها الإعلامية التي ظهرت مترددة متخبطة لا تعلم هل تهاجم المواطنين المستجيبين للحملة، أم تهاجم الحملة، أم تتجاهلها، ثم قامت تلك السلطة لاحقًا باقتحام منزل والدة مطر، ثم اعتقال أشقائه وزوجاتهم وأطفالهم، ثم ترويع والدته مرة أخرى ومحاولة اعتقالها”.

ومن بين نجوم التوك شو أيضا، يوسف حسين مقدم برنامج “جو شو” الساخر، والذي خصص حلقة بعنوان (اطمن أنت مش لوحدك) حيث تناول حادث حريق قطار محطة مصر وتعامل السلطة والإعلام المحلي مع الحادثة خاصة مع حركات المواطنين المعترضين، سواء بالوقفات مثلما تم اعتقال متظاهر التحرير، أم بتجاوب المواطنين مع حملة مطر بالصفير وضرب النفير.

قناة الشرق الفضائية أعدت أغنية حول الحملة بعنوان “اطمن انت مش لوحدك” وجاء في كلماتها: اطمن اوعى تنسى وعدك اطمن والظالم هيركع اطمن ربك مش بعيد اطمن داه نصره أكيد”.

هذا وقد ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن عبد الفتاح السيسي عقد اجتماعا مع كبار قادة القوات المسلحة والشرطة بحضور وزيري الدفاع والداخلية.

وحسب الوكالة فقد بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح الشهداء، وتناول تطورات الأوضاع المحلية والجهود المبذولة فيما يتعلق بالأوضاع الأمنية في شمال سيناء وتأمين الحدود على كافة الاتجاهات.

ويأتي اجتماع السيسي مع كبار قادة الجيش والشرطة بعد أيام من الحملة التي أطلقها الإعلامي معتز مطر تحت اسم “اطمن أنت مش لوحدك”، وهي الحملة التي لاقت استجابة واسعة في معظم محافظات مصر، حيث دعا المصريين إلى التعبير عن احتجاجهم على سياسات النظام المصري باستخدام الصفارات والطّرْق على الأواني.

وتداول ناشطون مقاطع فيديو لدويّ الصفارات في محافظات مصرية عدة.

وقد أطلق الإعلامي المصري المعارض، معتز مطر، والذي يعمل في قناة “الشرق” التي تتخذ من تركيا مقرًّا لها، حملة “اطمن أنت مش لوحدك”، الداعمة للشاب المصري الذي تظاهر في ميدان التحرير منفردًا لمطالبة الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي بالرحيل، وسرعان ما تم القبض عليه وحبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وتأتي الحملةُ لتشجيع الشبان المصريين بشكل عام على مجابهة الظلم الواقع عليهم بسبب النظام الذي يترأسه السيسي، ولكي يعرفَ المُعارضون ومُريدو التغيير أنهم ليسوا لوحدهم، لذا من هنا أتت تسميةُ الحملة “اطمن أنت مش لوحدك”.

وحظيت الحملةُ بتفاعل آلاف المصريين الذين أصدروا في البداية وسمًا (هاشتاغ) يحمل اسم الحملة، لينتشر بسرعة كبيرة في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وليتصدّر قائمة التفاعلات. بعدها، بدأ المُشاركون والمؤيدون للحملة بتوثيق عنوانها على العملات النقدية الورقية، بسبب سهولة استخدامها وسرعة انتقالها.

واقتحمت قوات من الأمن المصري، منزل والدة الإعلامي مطر، وكذلك منازل أخوته، وهو ما اعتبره مطر في تغريدة على تويتر محاولة لترهيبه وثنيه عن استكمال الحملة.